السبت، 27 أبريل 2013

الأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية


    تقـوم النظرية البنائية على أسس مهمة حددها : الميهي (2003م : 3-4) ، ومنى محمد (2004م : 99-100)، ومنى عبد الهادي وآخرون (2005م : 366-367) ، في التالي:
1-        تبنى على التعلم وليس التعليم .
2-        تشجيع وتقبل استقلالية ومبادرة المتعلمين .
3-        تجعل المتعلمين كمبدعين .
4-        تجعل التعلم كعملية .
5-        تجشع البحث والاستقصاء للمتعلمين .
6-        تؤكد على الدور الناقد للخبرة في التعلم .
7-        تؤكد على حب الاستطلاع .
8-        تأخذ النموذج العقلي للمتعلم في الحسبان .
9-        تؤكد على الأداء والفهم عند تقييم التعلم .
10-      تؤسس على مبادئ النظرية المعرفية.
11-      تعمل على استخدام المصطلحات المعرفية مثل ( التنبؤ – الإبداع – التحليل).
12-      تأخذ في الاعتبار كيف يتعلم التلاميذ .
13-      تشجيع المتعلمين على الاشتراك في المناقشة مع المعلم أو فيما بينهم .
14-      ترتكز على التعلم التعاوني .
15-      تضع المتعلمين في مواقف حقيقية .
16-      تؤكد على المحتوى الذي يحدث التعلم .
17-      تأخذ في الاعتبار المعتقدات والاتجاهات للمتعلمين .
18-      تزود المتعلمين بالفرص المناسبة لبناء المعرفة الجديدة والاستفادة من الخبرات.


 لذا نحن بحاجة لتحويل التعليم الى تعلم نشط يكون الطالب فيه هو الأساس  ليرتفع معدل بقاء اثر التعلم 



وهذه روابط  لملفات متعددة حول النظرية البنائية والتعلم النشط :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م